gouda, A., El samahy, A. (2024). Weak production of creative and distinctive architecture due to lack of understanding of the philosophy of different architectural styles and their connection to the mechanisms of producing architectural form ضعف إنتاج عمارة مبدعة ومميزة لعدم إدراك فلسفة الأنماط المعمارية المختلفة وارتباطها بآليات انتاج الشكل المعماري. JES. Journal of Engineering Sciences, 52(3), 383-407. doi: 10.21608/jesaun.2024.251670.1292
Amira medhat gouda; Ahmed Ali El samahy. "Weak production of creative and distinctive architecture due to lack of understanding of the philosophy of different architectural styles and their connection to the mechanisms of producing architectural form ضعف إنتاج عمارة مبدعة ومميزة لعدم إدراك فلسفة الأنماط المعمارية المختلفة وارتباطها بآليات انتاج الشكل المعماري". JES. Journal of Engineering Sciences, 52, 3, 2024, 383-407. doi: 10.21608/jesaun.2024.251670.1292
gouda, A., El samahy, A. (2024). 'Weak production of creative and distinctive architecture due to lack of understanding of the philosophy of different architectural styles and their connection to the mechanisms of producing architectural form ضعف إنتاج عمارة مبدعة ومميزة لعدم إدراك فلسفة الأنماط المعمارية المختلفة وارتباطها بآليات انتاج الشكل المعماري', JES. Journal of Engineering Sciences, 52(3), pp. 383-407. doi: 10.21608/jesaun.2024.251670.1292
gouda, A., El samahy, A. Weak production of creative and distinctive architecture due to lack of understanding of the philosophy of different architectural styles and their connection to the mechanisms of producing architectural form ضعف إنتاج عمارة مبدعة ومميزة لعدم إدراك فلسفة الأنماط المعمارية المختلفة وارتباطها بآليات انتاج الشكل المعماري. JES. Journal of Engineering Sciences, 2024; 52(3): 383-407. doi: 10.21608/jesaun.2024.251670.1292
Weak production of creative and distinctive architecture due to lack of understanding of the philosophy of different architectural styles and their connection to the mechanisms of producing architectural form ضعف إنتاج عمارة مبدعة ومميزة لعدم إدراك فلسفة الأنماط المعمارية المختلفة وارتباطها بآليات انتاج الشكل المعماري
1architecture - faculty of engineering - Mansoura High Institute of Engineering and Technology (Mansoura collage)- Dakahlia
2architecture - faculty of engineering - future high institute of engineering and technology (future academy)
Abstract
Abstract: Architecture was initially defined as the functional art specialized in the concept of shelter. However, over time, deeper ideas emerged emphasizing the importance of producing creative and distinctive architecture that possesses beauty and humanity. Architecture became the material embodiment of a manifested message. With the advent of the digital revolution, a new thought and philosophy known as digital forms emerged, spreading widely across various fields, aligning with the requirements of the present era and its evolving trends. The research problem revolves around the insufficient awareness of different patterns in architecture and their relationship with architectural form. The paper aims to enhance this relationship by integrating digital architectural mechanisms into the design process, utilizing this connection to creatively produce architectural forms. The research assumes that establishing a relationship between pattern, form, and digital architectural mechanisms, harnessing them to generate architectural shapes in different ways, may contribute to creating innovative architecture. The research paper is grounded in the primary goal of identifying methods for deducing architectural form and its relationship with architectural references. This is achieved by presenting various patterns and mechanisms used in deducing form and their impact on creating distinctive architecture. The descriptive-analytical approach was employed, exploring different concepts and analytical examples to reach results and recommendations. One of the key recommendations is the necessity of revisiting the essence of architecture as a cognitive source containing a vast amount of principles adaptable to the era's variables. Additionally, it emphasizes the importance of addressing the concept of pattern and its relationship with other architectural elements to enrich architectural thought and produce more distinguished architecture. The utilization of digital methods in producing architectural forms is highlighted as a means to achieve more distinctive shapes. الملخص كانت تعرف العمارة على أنها الفن الوظيفي الذى يختص بفكرة المأوى فقط ولكن بمرور الوقت ظهرت بعض الأفكار التي تعمق فكرة أهمية انتاج عمارة مبدعةومميزة بها قدر من الجمال والانسانية ؛فأصبحت العمارة هي تلك الرسالة المجسدة ماديا ؛ ومع ظهور الثورة الرقمية تم افراز فكر وفلسفة ما يعرف الان بالأشكال الرقمية والتي انتشرت بشكل واسع في شتى المجالات والتي تتجاوب مع مقتضيات هذا العصر بكل ما فيه من توجهات متجددة ؛ وتتلخص المشكلة البحثية في عدم الأدراك الكافي للأنماط المختلفة في العمارة وعلاقتها بالشكل المعماري واثراء هذه العلاقة من خلال دمج آليات العمارة الرقمية في العملية التصميمية والاستفادة من هذه العلاقة في انتاج الشكل المعماري بطريقة مبدعة ؛ وتفترض الورقة البحثية أنه بإيجاد علاقة ما بين النمط والشكل وأليات العمارة الرقمية وتسخيرها لتوليد واستنتاج الاشكال المعمارية بطرق مختلفة قد يساعد في خلق عمارة مبدعة ؛ لذلك تستند الورقة البحثية على هدف أساسي وهو تحديد طرق استنتاج الشكل المعماري وعلاقته بالمراجع المعمارية من خلال عرض الأنماط المختلفة والاليات المستخدمة في استنتاج الشكل وأثر ذلك في خلق عمارة مميزة ؛ وقد تم عرض الاهداف والوصول لحل المشكلة البحثية من خلال المنهج الوصفي التحليلي من خلال المفاهيم المختلفة والأمثلة التحليلية وتم الوصول الى مجموعة من النتائج والتوصيات أهمها ضرورة الرجوع إلى جوهر العمارة بوصفها منبعاً فكریاً حاویاً على كم هائل من المبادئ القادرة على التكیف مع متغيرات العصر، وكذلك ضرورة التطرق الى فكرة النمط وعلاقتها بباقي العناصر المكونة للعمارة وذلك لإثراء الفكر المعماري وانتاج عمارة أكثر تميزا مستعينا في ذلك بالأساليب الرقمية في انتاج الأشكال المعمارية وذلك لإنتاج أشكال أكثر تميزا
ابو الحسین،احمد بن فارس بن زكریا. معجم مقاییس اللغة (الإصدار ج6).
[2]
A. M. Hameed, "Type and Typology in Architecture," Al Nahrain University/ College of Engineering, Eraq, 2011.
[3]
The American Heritage® Dictionary of the English Language, Fourth Edition ed., Houghton Mifflin Company, 2003.
[4]
G. C. Argan, On the Typology of Architecture : in Theorizing a New Agenda for Architecture: An Anthology of Architectural Theory 1965-1995, Kate Nesbitt Ed., New York: Princeton Architectural Press, New York, 1996.
[5]
A. Vidler, The Idea of Type: The Transformation of the Academic Ideal, 1750-1830 , Oppositions Reader, New York, Princeton Architectural Press, 1998.
[6]
بدوى ، عبد الرحمن ، موسوعة الفلسفة، ج1,ط1 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ، 1984، p. 164
[7]
جدو، ينار حسن ، "المذاھب الفكریة الحدیثة والعمارة، بحث في مناھج النقد المعماري،" دار الطلیعة، بيروت، 1993.
[8]
M. Gelenter, Sources of Architectural Form, a critical History of Western Design Theory, Manchester University press, 1996.
[9]
M. Gelernter, "Sources of Architectural Form “, A Critical History of Western Design Theory"," Manchester University, 1995, pp. 6-16.
[10]
الشمرى ، هيثم عبد الحسين ، "طاقة الشكل المعمارى ضمن السياق الحضرى،" أطروحة دكتوراة غير منشورة ، جامعة بغداد ، المعهد العالى للتخطيط الحضرى والأقليمى ، العراق ، 2010، p. 64.
[11]
الصرايفى ، قائد.، "تعددية المرجع وأثره فى اتصالية العمل المعمارى،" رسالة ماجيستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، قسم الهندسة المعمارية، العراق ، 2006، p. 81.
[12]
C. Jencks, Lanquage of Post Modern Architecture, 5th Edition ed, London, 1991, p. 112.
[13]
شيلان، ر. ك. "الخصوصية فى العمارة ، دراسة تحليلية لخصوصية النظم الشكلية فى العمارة العراقية خلال عقد الستينات،" رسالة ماجيستير غير منشورة ، الجامعة التكنولوجية ، كلية الهندسة المعمارية ،العراق ، 1996، p. 6.
[14]
F. D. Ching, Architecture, Form, Space & Order, 3rd Edition, John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey, 1979.
[15]
J. F. Blondel, "Cours d’architecture, (Paris, 1771-1777),Trans. by Vidler, Anthony, “The Idea of Type: The Transformation of the Academic Ideal, 1750-1830”Oppositions Reader, New York" Princeton Architectural Press, 1998.
[16]
A. Rossi, The Architecture of the City, 3rd ed , Cambridge, Massachusetts and London,The MIT Press, 1986.
[17]
العنزى ، أرشد عبد الجبار، "أستقلالیة الشكل في العمارة الاسلامیة، رسالة ماجستر،" كلية الهندسة ، جامعة بغداد،العراق ، 1997.
[18]
"https://ar.m.wikipedia.org/," 2023.
[19]
D. M. Tullio, Tipologia, in Casabella, Arnoldo Mondadori Editore, Milan, Italy 1985, p. 509/510 .
[20]
"https://islamicart.museumwnf.org," 2023.
[21]
محمد حسن ، نوبى ، "قیم الوقف والنظریة المعماریة، صیاغة معاصرة،" مجلة أوقاف، الأمانة العامة للأوقاف، الكويت، المجلد 8، مایو 2005.
[22]
"https://www.sis.gov.eg،" 2023.
[23]
مجلة مصر، "القاهرة التأریخیة : شارع المعز لدین الله، الشارع الأعظم،" إصدا ا رت و ا زرة الثقافة المصریة، المجلد ٥٢، ٢٠٠٩.
[24]
"https://www.marefa.org،" 2023.
[25]
الحزمى، أحمد محمد، "أنماط من النسیج الحضري المتضام في بعض المدن العربیة القدیمة،" المؤتمر الهندسي الثاني، جامعة عدن، اليمن ، ٢٠٠٩.
[26]
عبدالله ، وائل شنيار. (2004). دور النمط وأساليب التشكيل فى استلهام عمارة اسلامية معاصرة. رسالة ماجيستير غير منشورة ، جامعة بغداد، قسم الهندسة المعمارية ، العراق ، p. 67.
[27]
مجاهد ، عبير كمال ، "جماليات الشكل التجريدى وعلاقته بالغرض الوظيفى فى تصميم طباعة المنسوجات،" رسالة ماجيستير غير منشورة ، جامعة حلوان ، كلية الفنون التطبيقية ، 2001، p. 25.
[28]
A. C. Antoniades, Poetics of Architecture, New york, publisher:"Van Nostrand Reinhold" ,1990, p. 66.
[29]
جودة ، أميرة مدحت، احياء مفردات البيئة كأداة للابداع المعمارى فى عمارة المستقبل ، رسالة ماجيستير ، جامعة المنصورة ، كلية الهندسة ، قسم الهندسة المعمارية ، مصر ، 2016.
[30]
R. O. a. R. Oxman، Theories of the Digital in، London: Routledge، 2013، p. 20.
[31]
" http://grimshaw-architects.com،" october 2023.
[32]
Agkathidis، "Generative Design: Form-Finding Techniques in Architecture" London, Laurence King Publishing , pp. 8-15، , 2015 .
[33]
M. Turrin, P. v. , Design explorations of performance driven geometry in architectural design using parametric modeling and genetic algorithms. Advanced Engineering Informatics, vol. 25, N.4, 656-675, 2011.
[34]
(https://www.archdaily.com 2023).
[35]
K. Jormakka. O .D , Basics Design Methods, publisher : Walter de Gruyter GmbH ,Türkiye, 2017, pp. 9-11.
[36]
"https://www.pinterest.com/،" october 2023.
[37]
"https://www.archinform.net،" october 2023.
[38]
E. kolarevic، Architecture in the Digital Age -Design and Manufacturing، New York, Spon Press، 2003 , pp. 17-46.
[39]
الطويل ، حاتم عبد المنعم ، "الثــورة الرقميــة وأثرهــا علــى تطــوير التعلــيم المعمــاري،" Architectural @planning journal، المجلد vol.16، pp. p67-82، April 2005 , ، مصر.
[40]
T. Kotnik, "Digital Architectural Design as Exploration of Computable Functions," International Journal of Architectural Computing, vol. Vol.08, no. Issue 01, Switzerland, 2010.
[41]
B. Kolarevic، Architecture in the Digital Age: Design and Manufacturing، Spon Press، Editor,2009.
[42]
H. M. T. E. Daly، ""Architecture in the Age of Information Technology،" M.Sc, Departement of Architecture, Ain Shams University، 2004، pp. 70-127.
[43]
"https://utasraymondlaikimho.wordpress.com،" october 2023.
[44]
"https://www.rhino3d.com،" october 2023.
[45]
شوقى ، أيمن وآخرون "تصنيف أدوات التصميم البارامتري،" Journal of Al-Azhar University Engineering Sector، Vol. 17,,، pp. 390-405، January 2022.
[46]
طاهر ، اسلام مجدى ، "التصميم البارامتري كمدخل لاستلهام الطبيعة في تصميم المنتجات،" مجلة العمارة والفنون، المجلد VOL14، 2018.
[47]
C.-K. L. Yu-Tung Li, "New tectonics: a preliminary framework involving classic and digital thinking," Design Studies, vol. 27, no. 3, pp. 267-307, May 2006.
[48]
G. Lynn، "Animate Form. Princeton ", New York، Architectural Press، 1999.
[49]
عرابى، "التقنيات الرقمية وتأثيرها على الاتجاهات الجديدة في استوديو التصميم،" ماجيستير ، كلية الهندسية، جامعة القاهرة، 2017، pp. 110-116.
[50]
"https://franken-group.com/،" 2023.
[51]
"https://en.wikipedia.org/،" 2023.
[52]
عصام الدين ، محمد.، "التطور التكنولوجي كمدخل لعمارة القرن الحادي والعشرين،" ماجيستير ، كلية الهندسة ، جامعة القاهرة، 2004.
[53]
H. S. Nasser، "Various Classifications for Architectural Form Finding Process،" The Egyptian International Journal of Engineering Sciences and Technology, Egypt، Vol. 32, 32–42, 2020.
[54]
S. E. El-Sayed، "The Effect of Digital Technology on Form Generation of Building Architecture،" Architecture department, Cairo university، pp. 78-81، 2010.
[55]
"https://hiddenarchitecture.net/،" 16 10 2023
[56]
F. L. A. GOLDSMITH Nicholas S.، "Shape Finding or Form Finding،" Proceedings of the IASS-SLTE Symposium ، Brazil، 15 to 19 September 2014.
[57]
حسين ، أشرف وآخرون ، "تطور عملية ايجاد الشكل فى العمارة والتصميم الداخلى،" المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى، رقم المجلد الثانى - العدد الثالث ،مصر، يوليو 2023.
[58]
"https://www.architecturaldigest.com،" october 2023.
[59]
P. Szalapaj, CAD Principles for Architectural Design, Routledge, Taylor & Francis, 2001.
[60]
حسن، نوبى محمد- قيم الإبداع في التصميم المعمارى- مجلة تقنية البناء- وزارة الشئون البلدية العدد السادس- الرياض 2005
[61]
يوسف ، عبير سامى ، "العمارة ما بعد الثورة الرقمية،" تأليف المؤتمر الدولي الثالث للجمعية العربية للتصميم المعماري بمساعدة الحاسب (أسكاد) تجسيد العمارة التخيٌّلية، الإسكندرية، مصر، 2007.