alamodi, M., Alsakran, B. (2024). Application of Design Standards and Requirements for Universal Access Elements in Educational Buildings: A Case Study of King Saud University تطبيق المعايير والاشتراطات التصميمية لعناصر الوصول الشامل في المباني التعليمية: جامعة الملك سعود حالة دراسية. JES. Journal of Engineering Sciences, 52(5), 554-584. doi: 10.21608/jesaun.2024.295099.1342
mohammad alamodi; Bandar Alsakran. "Application of Design Standards and Requirements for Universal Access Elements in Educational Buildings: A Case Study of King Saud University تطبيق المعايير والاشتراطات التصميمية لعناصر الوصول الشامل في المباني التعليمية: جامعة الملك سعود حالة دراسية". JES. Journal of Engineering Sciences, 52, 5, 2024, 554-584. doi: 10.21608/jesaun.2024.295099.1342
alamodi, M., Alsakran, B. (2024). 'Application of Design Standards and Requirements for Universal Access Elements in Educational Buildings: A Case Study of King Saud University تطبيق المعايير والاشتراطات التصميمية لعناصر الوصول الشامل في المباني التعليمية: جامعة الملك سعود حالة دراسية', JES. Journal of Engineering Sciences, 52(5), pp. 554-584. doi: 10.21608/jesaun.2024.295099.1342
alamodi, M., Alsakran, B. Application of Design Standards and Requirements for Universal Access Elements in Educational Buildings: A Case Study of King Saud University تطبيق المعايير والاشتراطات التصميمية لعناصر الوصول الشامل في المباني التعليمية: جامعة الملك سعود حالة دراسية. JES. Journal of Engineering Sciences, 2024; 52(5): 554-584. doi: 10.21608/jesaun.2024.295099.1342
Application of Design Standards and Requirements for Universal Access Elements in Educational Buildings: A Case Study of King Saud University تطبيق المعايير والاشتراطات التصميمية لعناصر الوصول الشامل في المباني التعليمية: جامعة الملك سعود حالة دراسية
1KSA - Riyadh - King Saud University - college of architecture and planning
2KSA - Riyadh - king saud university - college of architecture and planning
Abstract
This research aims to assess the elements of universal access in the external built environment of educational buildings at King Saud University, ensuring their efficacy in providing comfort and safety for users with mobility disabilities. The study employs a descriptive-analytical methodology, conducting field visits to various colleges within the university, including the College of Architecture and Planning, the College of Computer and Information Sciences, the College of Physical Education, and the College of Business Administration. These colleges were selected due to their representation of the latest designs and buildings within the university. The study involves conducting a field survey to identify barriers and issues related to universal access and comparing the observations with the standards outlined in the Guide for Universal Access to the Built Environment. Additionally, the study includes photographic documentation of various elements in the built environment of the research area. Upon review and analysis, it was found that many buildings and facilities at the university do not comply with the established standards for accessibility for individuals with disabilities. This lack of compliance is partly attributed to insufficient regulations governing the implementation of these standards and potential negligence during execution and follow-up. Overall, it is evident that the buildings and facilities at the university lack adherence to universal access standards, highlighting the need for reforms and improvements to ensure an appropriate environment for all users. The research concludes with several recommendations, including the necessity of developing a regulatory guide following a thorough study of the current state of educational buildings, identifying existing gaps, and providing solutions for issues that cannot be addressed in existing structures. It also recommends enforcing the application of these standards after granting universal access centers within educational buildings the authority to oversee compliance. يهدف البحث يهدف البحث إلى مراجعة عناصر الوصول الشامل للبيئة العمرانية الخارجية في المباني التعليمية بجامعة الملك سعود للتأكد من فعاليتها لتكون مريحة وآمنة للمستخدمين من ذوي الإعاقة الحركية، وذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي حيث تقوم الدراسة بإجراء جولات ميدانية لزيارة الكليات المختلفة في الجامعة، مثل كلية العمارة والتخطيط، وكلية الحاسب والمعلومات، وكلية التربية البدنية، وكلية إدارة الأعمال. وقد تم اختيار هذه الكليات بناءً على تمثيلها لأحدث التصاميم والمباني في الجامعة. وذلك بإجراء مسح ميداني لتحديد العوائق والمشاكل المتعلقة بالوصول الشامل، ومقارنة ما تم رصده في الواقع مع ما هو متوافق ومطبق ومتحقق من معايير الوصول الشامل الموجودة في دليل الوصول الشامل للبيئة العمرانية. والخطوة الأخرى القيام بالتصوير الفوتوغرافي للعناصر المختلفة في البيئة العمرانية لمنطقة البحث، وبعد المراجعة والبحث تبيّن أن العديد من المباني والمرافق في الجامعة لا تتوافق مع المعايير المعتمدة لحركة ذوي الاحتياجات الخاصة ويعود هذا جزئيًا إلى نقص التشريعات التي تنظم تطبيق هذه المعايير، وقد يكون الإهمال عند تنفيذ والمتابعة. بشكل عام، يظهر أن المباني والمرافق في الجامعة تفتقر إلى الالتزام بالمعايير الخاصة بالوصول الشامل، ويتطلب ذلك إصلاحات وتحسينات لضمان توفير بيئة ملائمة لجميع المستخدمين. وقد اختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات منها ضرورة وجود دليل تنظيمي يعد بعد دراسة الوضع الراهن للمباني التعليمية وتحديد الفجوات الحالية للوضع الراهن، ووضع حلول للوضع الراهن التي لا يمكن تطبيقها على المباني المنفذة، وإلزام تطبيقها بعد منح مراكز الوصول الشامل في المباني التعليمية صلاحيات الاشراف على ذلك.
براهيم الجوير. (نوفمبر, 2010). واقع تطبيق الاشتراطات العامة والخاصة بخدمات المعوقين في مباني الكليات المفتتحة حديثا بالحرم الجامعي لجامعةالملك سعود. الصفحات 1565-1599.
الاشخاص ذوي الاعاقة في المملكة: السياق العام والخصائص الديمغرافية والاجتماعية والجهات ذات العلاقة. (2021). المملكة العربية السعودية: هيئة رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة.
د. نمير قاسم خلف. (2015). تصميم البيئة الداخلية للمساكن الحديثة وفق متطلبات ذوي الأحتياجات الخاصة. مؤتمر التصميم والبيئة الثاني. بغداد.
د.سحر سالم ابو شخيدم، و هبة عبدالرؤوف اشتية. (2020). واقع التسهيلات البيئية في جامعة النجاح الوطنية من وجه نظر الطلبة ذوي الإعاقة. نابلس.
د.فيصل محمد القريني، و د.خالد ناصر العاصم. (2022). دور وحدات ومراكز ذوي الإعاقة داخل الجامعات السعودية نحو تمكين الطلبة ذوي الإعاقة. الرياض: هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاعاقة.
داود محمود المعايطة. (2003). تجهيزات المباني والاماكن المفتوحة. ندوة نقل المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة- الرياض.
سهير حسن البيلي. (2016). نصور مقترح لتطوير البيئة المدرسية في التعليم الثانوي العام في مصر. المؤتمر الدولي الاول لكلية التربية بعنوان -توجهات استراتيجية في التعليم- تحديات المتقبل. مصر: جامعة عين شمس.
عارف عبدالله الصباحي. (2013). النمو العمراني المطرد للمدينة وملائمة موقع وكفاءة أداء المبنى المدرسي دراسة حالة إب اليمن. إب.
عبدالعزيز العبدالجبار. (2002). تعديل بيئة المباني المدرسية للتلاميذ ذوي الإعاقة الحركية في ضوء بعض المتغيرات. المؤتمر القومي الثامن(معا على طريق الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة بالوطن العربي. القاهرة.
عبدالعزيز سعد المقرن. (2000). المباني المدرسية ومدى تحقيقها لاعتبارات السلامة الشخصية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل العدد الاول, المجلد الاول، صفحة 103.
علي احمد، و محمود سلمان. (2014). التسهيلات البيئية في المباني العامة من جهة نظر المعوقين في المرحلة الثانوية والجامعية. رابطة التربويين وعلم النفس، الصفحات 181-197.
فارس البكري. (2016). مستوى معرفة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بالمشكلات والتسهيلات والتكيفات البيئية للافراد ذوي الإعاقة. مجلة دراسات للعلوم التربوية، الصفحات 317-295.
مأمون بدر الدين الورع. (2003). التصميم للمعوقيين - متطلبات البيئة الخارجية. ندوة نقل المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة الرياض.
مختار الشيباني. (1414). المعايير التصميمية للمعوقين حركيا في البيئة العمرانية. جدة.
مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة. (2010). الدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية للمملكة العربية السعودية. الرياض: مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
مركز الملك سلمان لابحاث الاعاقة. (2022). الدليل المبسط لمعايير الوصول الشامل للمنشات. الرياض.
وائل مصطفى. (2022). متطلبات تحسين البيئة المدرسية لمؤسسات التربية الخاصة في ضوء مؤشرات الجودة الشاملة. مجلة سوهاج للبحث العلمي.
وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية. (1439). https://www.moh.gov.sa. تم الاسترداد من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية: https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Diseases/locomotor/Pages/006.aspx
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. (2023). https://www.hrsd.gov.sa. تم الاسترداد من https://www.hrsd.gov.sa: https://www.hrsd.gov.sa/empowering-people-special-needs
وليد محمود السيد. (2015). مدى ملائمة مباني المدارس المستقلة بدولة قطر لذوي الإعاقة الحركية. الملتقى الخامس عشر للجمعية الخليجية للاعاقة. الدوحة- قطر.