المراجع
]1 [أحمد حليم حسين ،"دور الكاسرات الشمسية في تحقيق الراحة الضوئية في الفراغات التعليمية دراسة حالة :المباني التعليمية المصرية" مجلة البحوث الهندسية،العدد173, مارس 2022
]2 [الشيماء احمد جاب الله، محمود محمد مراد،" تأثير الإضاءة الطبيعية علي استهلاك الطاقة في الفراغات التعليمية من خلال المحاكاة (كلية الهندسة محافظة سوهاج حالة دراسة)" مجلة العلوم الهندسية كلة الهندسة جامعة اسيوط، مايو2022م
]3 [الفيتوري عمر، عادل حسين، صالح يوسف،" تأثير بروز كاسرات الشمس لنوافذ الفصول الدراسية علي مستويات الإضاءة (دراسة حالة: مدارس التعليم الاساسي بمدينة الخمس بليبيا)" المؤتمر الهندسي الثاني لنقابة المهن الهندسية بالزاوية 2019م
]4 [الهيئة العامة للأبنية التعليمة, لعام 2011
]5 [خالد الحديدي، سلامه النجار، ناهد محمد "تأثير الوحدة المديولية التصميمية لفتحات الشبابيك علي الإضاءة الطبيعية في قاعات الرسم بقسم العمارة" مؤتمر الازهر الهندسي الدولي السابع، ابريل 2003
]6 [زينب حسن، وفاء عمر، مها لوى، "سبل تحسين جودة البيئة الداخلية بمدارس التعليم الأساسي الحكومي الراحة الحرارية / الإضاءة" مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، المجمد الثامن العدد 43 ، نوفمبر 2022
]7 [عبد المنطلب محمد، "المفردات المعمارية لمباني الأقاليم الحارة الصحراوية مبني كلية التربية جامعة اسيوط" مجلة العلوم والتكنولوجيا، مجلد 13، عدد،2008
]8 [كريم سعد، "الواجهات الديناميكية كمدخل لتحسين مستويات الاداء البيئي داخل الفراغ التعليمي باستخدام ادوات التصميم الرقمي" رساله ماجستير، جامعة الفيوم،2019
]9 [كريم سعد، شريف محمد، ممدوح احمد، " نحو منهجية لاستخلاص النموذج التصميمي الاوفق للفصول الدراسية، مجلة كلية الهندسة جامعة الفيوم،2019
]10 [مايثة عثمان خضر "التصميم التعليمي الامثل للفصل الدراسي. دراسة تحليليه" المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 16، 2020
]11 [محمد علي، امجد محمد، عزة عثمان, سمر محمود "العوامل الطبيعية وتأثيرها علي الواجهات الزجاجية في العمارة المستقبلية" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، المجلد السادس، عدد 26،مارس 2021
[12] Aimilios Michael, Chryso Heracleous, "Assessment of Natural Lighting Performance and Visual Comfort of Educational Architecture in Southern Europe. The Case of Typical Educational School Premises in Cyprus.
Energy and Buildings Volume 140", 1 April 2017
[13]Ayca Kirimtat, Basak Kundakci, Ioannis Chatzikonstantinou, Sevil Sariyildiz, "Review of simulation modelling for shading devices in buildings, Renewable and Sustainable Reviews Energy"
Volume 53, January 2016
[14] Ayman M, Maged M. and Eman B., Calibration of "Design Builder program", Journal of American Science 2015
[15] Brenda L. Morrow, Shireen M. Kanakri "The impact of fluorescent and led lighting on students attitudes and behaviour in the classroom" 2018
[16] corky binggeli ,"building systems for interior designers" , Hoboken, new jersey, 2003
[17]Cornaro C, Bosco F, Lauria M, Puggioni V.A and Livio," Effectiveness of Automatic and Manual Calibration of an Office Building Energy Model", Article in Applied Sciences.May 2019
[18] Karlen M , James B, "Lighting, design basics", John Wiley Sons, INC., Hoboken, New Jersey, USA, 2004
[19] Khaled A. Al-Sallal,” Day lighting and visual performance: evaluation of classroom design issues in the UAE”, June 2010
[20] Khaoula Lakhdari, Leila Sritia, Birgit Painter "Parametric Optimization of Daylight, Thermal and Energy Performance of Middle School Classrooms, Case of Hot and Dry Regions,
Building and Environment 204(2)", July 2021
[21] Tugba Inan "An Investigation on Day lighting Performance in Educational Institutions, Structural Survey, Vol. 31, Iss 2,2013.
[22] Vincenzo Costanzo, Gianpiero Evola and Luigi Marletta,” A Review of Day lighting Strategies in Schools: State of the Art and Expected Future Trends”, May 2017
[23]Z.S. Zomorodian , S.S. Korsavi , M. Tahsildoost " The effect of window configuration on daylight performance in classrooms: A field and simulation study, Int. J. Architect. Eng. Urban Plan" , June 2016